الدليل الشامل لصناعة الدورات ونشرها

لتُنشئ دورةً، ادخل إلى أكاديميّتك، وانقر على "جديد" أعلى الصفحة يسارًا واختر "دورة"

أو ادخل إلى لوحة التحكُّم، ثمّ إلى "الدورات"، وانقر على "الكل" ثمّ على "أضف جديد" كما في الصورة أدناه:

ومن هذه الصفحة نفسِها يُمكنك تعديل تفاصيل الدورات التي ستُشرح لك الآن بالتفصيل.

أمامك أربعُ خطوات:

  1. معلومات الدورة: وهي تتعلق ببيانات الدورة العامة.
  2. إضافة المواد: تضيف فيها أقسام الدورة والمواد التي ستعطيها لطلّابك.
  3. إطلاق الدورة: تتعلق بنشر الدورة وخطوات ما بعد شرائها من طلّابك.
  4. مشاركة الدورة: نشر رابط الدورة من قِبَلك لمن تريده أن يطلع عليها أو من قِبَل غيرك.

أوَّلًا: معلومات الدورة

أمامك أوَّل مربَّع، أضِف فيه البيانات اللازمة: عنوان الدورة، والاسم الظاهر في الرَّابط، واسم المحاضر، وعدد الساعات والدقائق، انتهاءً بالسعر، وبوسعك أن تضيف سعر المقارنة (وهو السعر الأصلي الذي ستخفِّضُه للمُستخدم، وسيظهر بجانب السعر المعمول به).

في المربَّع الثاني ستجد بيانات تصنيف الدورة، هل دورتك للمبتدئين أو المتوسطين أو المحترفين؟ ما هو التصنيف الذي تندرج تحته هذه الدورة من التصنيفات التي أنشأتها؟ وهل لهذا التصنيف تصنيف فرعيّ؟

املأ البيانات المطلوبة لتخصص دورتك بشكل يجعلها واضحًا للطالب.

يتعلَّق المربَّع الثالث بمتطلَّبات الدورة، ماذا سيتعلَّم الطالب من الدورة؟ وهل ثمة متطلَّبات سابقة ضرورية للطالب لكي يحضُرَ هذه الدورة؟

بعد ذلك تنتقلُ إلى المربَّع الرَّابع، وفيه تصِف دورتك وصفًا مختصرًا ووصفًا كاملًا، وتضع في المربَّع الذي يليه صورة الدَّورةِ التي ستظهر لمن يتصفَّح أكاديميّتك.

في المربَّع الذي يليه يُمكنك أن تختار صفحة هبوط الدورة حسب ما تشاء، والشهادة التي ستعطيها إلى طلّابك الذين ينهون الدورة، ستجد هنا تفاصيل أكثر حول تصميم الشهادات وتعديلها.

وأخيرًا أضِف الوصف الذي يظهر عند البحث عن الدورة في محرِّكات البحث، والكلمات المفتاحية التي عند إدخالها تظهر دورتك في نتائج بحث المُحرِّك. احفظ البيانات قبل الانتقال إلى الخطوة اللاحقة.

ثانيًا: إضافة المواد

في هذه الخطوة سنُرشدك إلى كيفيَّة إضافة المواد، قالب المواد أمامك عبارة عن أقسام، وبداخل الأقسام مواد، بوسعك إضافة مواد عديدة داخل الأقسام، وبوسعك إضافة أقسام متعدِّدة لدورتك.

ستبدأ أوَّلًا بالنقر على "أضف قسمًا جديدًا" ثم تُدخل عنوان القسم.

يُمكنك هنا أن تستعمل ميزة "المحتوى التدريجيّ" أيضًا والذي يُتيح لك تخصيص إطلاع طلَّابك على محتواك حسب ما تُريد، اضغط على "المحتوى التدريجيّ" ثمّ فعِّل الخيار:

بعدَها أمامك الخيار، يُمكنك أن تختار عدد الأيَّام قبل أن يظهر محتوى القسم المُضاف للطالب، بالنسبة إلى: تاريخ بدئه للمشاهدة، أو تاريخ التحاقه، اختر الخيار الذي تُريده، ثمّ املأ بيانات الرسالة البريديَّة التي ستُرسل إلى الطالب: مِن عنوان ومحتوى رسالة. 

بعد حفظِ البيانات، انقر على "إضافة مادة" وتجد أمامك خيارات مختلفة تختار منها ما يناسبك ويناسب تنظيمك لإضافته إلى القسم، ادخُل على أيّ خيار واملأ البيانات المطلوبة.


يمكنك إعادة ترتيب الأقسام عبر الضغط على عنوان القسم وسحبه، أيضا يمكنك ترتيب مواد القسم ونقلها من قسم إلى آخر عبر الضغط على الخطوط الثلاثة في يمين المادة.


بعد أن تنتهي من إضافة الأقسام، انتقل إلى الخطوة التالية.

ثالثًا: إطلاق الدورة وتفاصيل ما بعد الشراء

في هذه الخطوة سنرشدُك إلى التفاصيل اللازمة لكي تُطلق دورتك بعد أن جهزت أقسامها وموادّها، أمامك خمسة مربَّعات في كلٍّ منها بيانات سنُرشدك إلى معناها.

في المربَّع الأوَّل تفاصيل الوصول المبكِّر، فيه تضع تاريخ بدء الدورة ووقت انطلاقها، وأمامك خيار السماح للطالب بالوصول للدورة مبكِّرًا، إن فعَّلت هذا الخيار سيتمكّن الطالب من التسجيل في الدورة قبل أن يحين موعد البدء، أمَّا إن عطَّلته فستكون الدورة ظاهرةً على أكاديميّتك لكن الطالب لن يتمكّن من التسجيل فيها.

في المربَّع الثاني يُمكنك أن تختارَ رسالةً محدَّدةً لتصِلَ إلى الطالب الذي يشترك في الدَّورة، عند ترك الحقل فارِغًا سيُرسل القالب الافتراضيّ.

في المربَّع الثالث أمامك المتطلَّبات التي يجب أن يحققها الطالب ليحصل على الشهادة، يُمكنك التحكّم فيها حسب نوع الدورة أو طريقة تدريسك.

في المربَّع الرَّابع يُمكنك تخصيص دورتك، اختر الخيارات التي تُريدها أن تُتاح مع دورتك.

وأخيرًا: أمامك خيارات الإطلاق، إن كانت دورتك جاهزةً يمكنك نشرُها وإلا فاتركها مسودة، ولديك في النشر خياران: يُمكنك أن تقصر إمكانية الوصول إلى دورتك على من تشاركه الرابط وذلك بتفعيل خيار "غير مُدرجة" أو يُمكنك نشرها للجميع بتفعيل خيار "منشورة (عام)".

ثم احفظ التعديلات، وبذلك تكون دورتك جاهزة وتتبقى عليك خطوة المشاركة.

رابعًا: مشاركة الدورة

كما ترى أمامك، لديك رابط الدَّورة، يُمكنك نسخه ومشاركته مع من تريد، كما يُمكنك نشره على تويتر وفيسبوك مباشرةً:

ستظهر دورتك على الصفحة الرئيسيَّة لأكاديميّتك حسب البيانات التي أدخلتها. وههنا مثالٌ تجريبيّ حسب البيانات المُدخلة يظهر فيها: المستوى، والصورة، والعنوان، والمدّة، والتصنيف، والسعر وسعر المقارنة:

وستترتَّب كافَّة البيانات التي أدخلتها في مكانِها حسب ما تُدخله.